هل أنت من عمان؟

إذا كنت من سكان عمان فأنت تعرف التنوع في عمان، تنوع في الطبيعة، في المناخ، في فئات المجتمع، في الطموح وفي الماضي والحاضر وأيضاً في الإنتماء، في إذا كنت من سكان عمان فأنت تشعر تلقائياً بأن لك أفضلية ما عن غيرك، تفتخر بأنك من سكان عمان، وإذا كنت من سكان عمان فأنت على الأغلب لا تعترف بجميل هذه المدينة عليك، فسكان عمان على الأغلب من عشائر محافظات الأردن، أو من فلسطين، منهم الشركس والشيشان،  والقليل منهم من سورية ودول أخرى مجاورة، حتى البعض من عائلات عمان هم في الواقع من تركيا، هاجروا إلى الأردن منذ الأزل – من أيام الدوله العثمانيه – ولا يعترفون بالمدينه التي ولدوا وعاشوا وتربوا فيها..

تعج الحياه في وسط عمان، دكاكين قديمه، عمارات منذ عقود، آثار منذ قرون، أدراج تنزل من جبال عمان إلى وسط المدينه، تجد فقراً وتجد رفاهيه لأغنياء عمان الغربيه، تجد الكثير الكثير من الناس في وسط عمان، يفتحون محلاتهم، يشربون القهوه، يسعون لرزقهم، ويعيشون من خيرات عمان.. في الليل تمتلئ شوارع وسط عمان بالطبقة الراقيه أو البورجوازيه، لتتمتع بمعالم المدينه العتيقة، تتماشى في الأزقة، تعجب بالأدراج القديمه، تشتري دي في دي وتتعاطى الشيشه في مقاهي وسط عمان القديمه الحديثه.. جميعهم يعملون، يتمتعون، يتسامرون في ليل عمان، ولكنهم جميعاً، ليسوا من عمان..

في عمان الشرقيه مخيمات لفلسطينيين هاجروا قسراً من أراضيهم، إحتضنتهم عمان، ولد وتربى فيها أجيال وأجيال لم يروا غير عمان، عائلات ترعرعت في جبال عمان، شربت من سيل عمان ومن مية حنفيات عمان، درست في مدارس الوكاله والحكومه في عمان، تعمل في أراضي عمان وتعيش من خيرات هذه المدينه وتنكر انتماءها لعمان..

في عمان الغربيه عائلات حديثة التواجد، احضرت ما تملك من مال من الخليج، العراق، السلطة الفلسطينيه، أراضي محافظات المملكه جميعها، وسكنت في عمان، لتتمتع برفاهية عمان، من جامعات وحدائق ومولات ومطاعم اجنبيه وكافيه بأسماء اجنبيه، ومحلات ملابس ووكالات عالميه ومحطات بنزين وشوارع واسعة وأراضي سكن ألف، ومهرجان صيف عمان، وفنادق وسهرات وحفلات وأمان وإستقرار في عمان، حتى الإستقرار والأمان لا يكفينا لننتمي لعمان..

ضاقت بنا عمان، لا تكفي هذه المدينه الوحيدة لتحتضن هذا الكم الهائل من الناس، توسعنا في شمال وجنوب عمان، عمرنا العمارات والمزارع  والمشاريع الضخمة وأحيينا كل بقعة في عمان، ولكن لم ننتمي لهذه المدينه.. نفرح عندما يعود أهل الخليج إلى بلدهم بعد إنقضاء العطله الصيفيه، وكأننا نملك حق الاولويه في شوارع عمان مع اننا لا نعترف بحبنا لعمان، لا نريد أن يشترك أحد معنا في حب عمان، ننتظر بفارغ الصبر أن يختفي الجميع من عمان، وتبقى لنا وحدنا، نتمتع بالهواء العليل في جبيهة، نتمشى في شوارع الرابيه، نتعشى في أفضل مطاعم عبدون، نشاهد أجمل غروب من جبال عمان، نحتسي القهوه في شارع الرينبو، ونحتكر حباً لعمان غير معلن..

لماذا نخجل من حبنا لعمان، لماذا ننكر انتمائنا لعمان؟ لماذا نبحث في أصولنا ومنابتنا وكأن الأصل من عمان لا يكفينا؟ لماذا لا يقف أحد ليقول أنا من عمان؟

17 responses to “هل أنت من عمان؟

  1. مين قال هالكلام؟؟؟
    و مين بيتنكر لعمّان؟؟؟

    أنا من عمّان …ولدت فيها ودرست فيها وأعشق شوارعها وحواريها…وأعتز بها
    وفي نفس الوقت اغار عليها …وأزعل منها و اعتب عليها
    لكن ابداً ابداً لا اتمنى ألا أن اموت و أدفن …. بين ايديها

    • الله يطول بعمرك نيسان، عمان مدينه رائعة، بتمنى الناس تحكي أنا من عمان وبس. بدون أصلنا وفصلنا، أنا من عمان.

  2. Pingback: Tweets that mention هل أنت من عمان؟ | Blabbrgirl's Blog -- Topsy.com

  3. انا بحب عمّان كتير , انولدت بعمان الشرقيه و درست و كبرت بعمان الغربيه
    بحبها بكل تفاصيلها و بكل اجزاءها
    انا بكره اللي بخنقونا و اللي بقيدو حرّيتنا فيها

    لكن عمّان….. دائما بالقلب

  4. ana zarqawy (sanfero b 7ayatekom) lol, it will always be my kinda` city🙂, no matter what.

    I like 3amman, but honestly I like Irbid more!

    I hear a lot of ppl saying what u wrote bwt 3amman, but I blv Ammanis who love it r a lot too.

    H.

  5. انا انولدت في عمان. بحبها اكتر من اي عاصمة في العالم, كيف بتجمعي انو الكل ما بحبها ؟

    لو اوصفلك قديش بحبها ممكن اعبيلك صفحة كاملة. بس الملخص انو عمان جزء مني ومستحيل استغني عنو لو ايش ما صار في الدنيا

    عـــمان في القلب

    • أهلا وسهلاً علي،

      أنا متأكده كلنا بنحب عمان، بس ما في حدة بقول أنا من عمان. وبس. لا أمي من يافا وجدي من الطفيله، وأصلنا من الكرك بس هجرنا عل سلط ولقينا عمان قريبه قلنا بنسكن فيها..
      بدون مبررات، وأصلاً ومش أصلاً، إذا إنت مواليد عمان ،وأبوك مواليد عمان وما شفت بحياتك غير عمان، وعايش ومستقر ومبسوط وبتشتغل وبتاكل وبتشرب ونايم ومرتاح ليش اللف ولدوران..

      أنا ما حكيت كل الناس ما بتحب عمان، أنا بقول، معظم الناس بتحب عمان، بس قليل الناس إلي بتنتمي لا عمان.

      شكراً الك،

  6. Pingback: أصوات أردنية حرة: اللا إنتماء…صور نمطية…قوانين مبهمة…و منع من النشر | 7iber Dot Com

  7. Lets take Dubai for a moment, everybody who lives there likes that city openly, but no one belongs there, except for the original tribes of Dubai, and that is something unique to that city!

    Amman, on the other hand, is a city that very few call it home in the public, but I can assure you that anybody who was raised in this city belongs to it! They say they do not, because that is a politically correct answer, as you know if you said you are from Amman they will laugh at you, but deep down you know that you really are Ammani to the core!

    Or may be it is the cultural heritage of this city! We have the Circassians, the Chechen, the villagers, and the Bedouin from around Jordan and Palestine, so saying that you are one of those is saying you are from Amman, which makes it a very unique city!

    • Hello Haitham,

      my point exactly, if most of the Ammanis are NOT originally from Amman, then who is? why do we feel that we belong to our roots and origins more than the city we love and live in.

      Amman is very unique, I am proud to be from Amman.

  8. Ana men 3amman…
    Ana men kol makan!!

    9 sneen fe 3amman
    4 sneen fe baghdad
    5 sneen fel al karak
    1 saneh fe UAE
    10 sneen fe al kuwait!!
    o a3ood ela 3amman!!
    o a3shaq 3amman
    o ana hon fe ejazeh fe 3amman
    o raje3 b3d 2 weeks 3ala uae o allaho a3lam mata raje3 3amman bs b7b 3amman o hawa 3amman o naaaaaas 3amman o ahlha o jbalha o wedyanha,..

    • Hi Ahmad

      it seems like you’re iben batouta aw alra77aleh il sagheer🙂

      ahla wa sahla feek bi 3amman, 7alawet 3amman bil tanawwo3 ili feeha.. kteer inbasatet bil comment🙂

  9. I would like that any day of the year🙂

    H.

  10. Ana min Amman🙂

  11. When i went to college in Jordan, i didn’t live in Amman, i used to go Mostly to the University street to visit my friend there and the moment i reach Sport city circle i say to myself this is the city that i want to live in and this is the city i want to call home but sadly our fortune sometimes won’t allow us to do what goes in our heart

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s