بالروح بالدم

بالروح بالدم.. هتافات بصوت واحد تعود بي إلى رمضان 1994 عندما جلست بجانب أمي وهي تبكي وتتابع الأخبار العاجلة عن مجزرة قام بها مستوطن صهيوني لإرهابي باروخ غولدشتاين بداخل الحرام الإبراهيمي في الخليل قتل خلالها 29 مصلي فلسطيني و أسقط 500 جريح.. ملايين العرب و المسلمين خرجوا إلى الشوارع ينددون بالمجزرة ويهتفون بصوت واحد بالروح بالدم نفديك يا فلسطين..

اليوم، في رحلة العودة من العمل إلى المنزل – رحله استمرت أكثر من ساعة بسبب أزمة رمضان كل عام وانتو بخير – قررت أن استمع إلى الأغاني على الراديو، وإذ بشمس الأغنيه العربيه تردد الهتاف الوطني الذي أصبح مرتبط بالمصايب القوميه “بالروح بالدم”، تفاجأت جداً إن تكون نجوى كرم بعد أغاني الولدنه و “خليني شوفك بالليل، الليل بيستر العيوبه” و-“تعا تعا خبيك” أن تغني أغنيه وطنيه.. والله وشكي طلع بمكانه، فبعد الهتاف الوطني “بالروح بالدم” تعود نجوى كرم لكلمات الحب التافهة لتقول “راح تبقى يا غالي، شو ما صار بحالي، مجنونه عني قالوا، كل واحد حر بحالو، يفنى الكون من رجالو ما في غيرك رجالي”… الله عليكي يا نجوى كرم! ما ضل كلمات بقاموس اللغة العربيه حتى نستعير هتافات الإنتفاضة وندحشحها بين كلمات سخيفه لا تكون جمل مفيده تغنيها عجوز متصابيه !

بالروح بالدم، عبارات نهتفها عندما تهل علينا مصائب في الإنتفاضة الأولى والثانيه ومجزرة دير ياسين والخليل وجنين وغزة، في العراق ولبنان، في صبرا وشاتيلا وفي قانا وفي مأسي ومجازر لا تنتهي.. فأرجوكي يا شمس الأغنيه أن تغيبي ولا تستعيري هتافات الإنتفاضة لأغانيكي السفيهه..

بالروح بالدم نفديكي يا فلسطين، فلم يسقط الشهداء عبثاً، ولن تصبح الرموز كلاماً فارغاً..

3 responses to “بالروح بالدم

  1. صباح الخير وكل عام وانت بألف خير

    في البداية أشكرك وجدا على ذكرك لمذبحة الحرم الإبراهيمي الشريف والتي أعتقد أن ذكراها قد غابت عن عقول وقلوب الكثيرين وبكل أسف

    أما كلمات بالروح وبالدم والتي بعد أن كانت هتافات في محبة الاوطان انتقلت في البداية كهتافات للتأكيد على الاخلاص في محبة الزعماء والآن ها هي تنتقل إلى علاقات الحب

    ولكن دعيني أقول لكي شيئا عن العرب فهم بارعون فقط في الكلام ولذلك فبالروح والدم لن تكون فعلا حقيقيا في يوم من الايام ولا ندم على أي كلمات في قاموس الحياة العربية وعلى رأي المثل “الحكي ماعليه جمرك

    فلسطين لاتحتاج إلى كلمات صدقيني هي تحتاج إلى الفعل والتضحية الحقيقية

    نهارك سعيد

  2. مساء الخير أشرف،
    فعلاً من كثرة المصايب صرنا ننسى..

    ما بقي في تضحيه في سبيل الوطن والله يا صديقي، كل واحد بقول يا حالي.. بين حال الوطن التعبان، وتفاهة الأغاني، وقلة وعي الجيل الناشئ مستقبلنا لا يبشر بالخير..

    ان شاء الله ينعدل حالنا ونعرف كيف نرجع بلادنا..

  3. Haitham Al-Sheeshany

    فعلا ً مأساة
    شكرا ً لتذكيرنا

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s