When to Get Married? – ما هو السن المناسب للزواج

كنت أفكر بالكتابة عن هذا الموضوع منذ عدة اسابيع، ولكن كنت أؤجل حتى أجد مصدر علمي سيكولوجي موثوق أو احصائيه عن علاقة سن الزواج المبكر بالعلاقات الاسريه ونجاح الزواج، وجدت الكثير من المرجع، ثم بدأ النقاش حول قانون الأحوال المدنيه الأردني يدق على عصبي بسبب السماح بأن يكون سن الزواج القانوني ١٥ ..

جاء في المادة (10) من مشروع قانون الأحوال الشخصية 2010، والذي يحاكي المادة (5) من قانوني 1976و 2001، والتي تنص على انه :” يشترط في أهلية الزواج أن يكون الخاطب والمخطوبة عاقلين وأن يتم كل منهما السنة الثامنة عشرة من عمره، إلا أنه يجوز للقاضي أن يأذن بزواج من أكمل الخامسة عشرة إذا كان في زواجه مصلحة تحدد أسسها بمقتضى تعليمات يصدرها قاضي القضاة لهذه الغاية”

عندما كنت ابحث في موضوع سن الزواج المثالي كنت أريد أن أثبت أن عمر ١٨ هو سن مبكر جداً للزواج وأن العمر المثالي هو بعد ال ٢٥، أبداً ما كان ١٥ في بالي.. لماذا عمر ٢٥؟ لأنه منطقياً الفتاة بعد منتصف العشرينات غالباً تكون قد انهت دراستها الجامعيه وإحتمال أن تكون أكملت دراستها العليا يكون أكبر، مما يعني أن تقدير الفتاة لنفسها يكون أعلى ومعرفتها بما تريد أو لا تريد بشريك حياتها سيكون أدق وأوضح.. أيضاً فتاة في منتصف العشرينات تكون غالباً موظفه أو مرأة عامله إن صح التعبير، مما يعني أنها فتاة تستطيع الإعتماد على نفسها ولن تتزوج فقط لتجد معيل لها، لن تتنازل عن ماهو فعلاً صفات مهمه أو مبادئ وقناعات من أجل الزواج بشخص غير مناسب، والأهم من كل هذا أن الفتاة العاملة تكون أقدر على تحمل المسؤوليه المادية وتستطيع أن تنظم أمور المنزل الماليه من غير مصرفه او كلام فاضي. مع كل ما سبق هناك النقاش عن قدرة فتاة فال-١٨ من عمرها أن تربي أجيال وهيه بدها مين يربيها..

إنحدر المضوع أكثر، فأصبح يسمح للفتاة بعمر ١٥ أن تتزوج، ليش العلم ولتعليم؟ ليش المدارس؟ ليش ما نزوج البنت عل ١٥؟ جسدياً، نفسياً، عقلياً، هل تستطيع طفله بال-١٥ من العمر أن تتحمل الجنس والحمل والأطفال واعباء ومسؤوليات زوج ومنزل؟ هل هذا نوع جديد من الدعارة المباحة دينياً؟ أم هل هي نوع من تجارة الأطفال المسموحة قانونياً؟

طبعاً كل التخلف الذي يحصل فالأردن يغلف بغلاف ديني بحت، ويتشهد الأغبياء بالقرأن الكريم وبالسنه النبويه التي لايفقهون شيء بمعانيها وتفسيرها، يفسرون الدين ع كيفهم ويفتون بما ليس لهم فيه علم، ويطالبون بعدم تأخير سن الزواج لأن في ذلك اقتداء بالغرب وأن ذلك يتسبب بنشر الرذيله والفاحشه وما إلى ذلك.. إذاً الهدف من الزواج – برأي هؤلاء الأشخاص – هو المتعة الجنسيه؟ فلماذا النفاق لماذا ندعو للتخلف بإسم الدين؟

كتب الدكتور أمجد علي سعادة مقالة غريبه عن اهميه تخفيض سن الزواج.. يمكن قرأته هنا يدعو فيه للزواج المبكر كون الدين يعتبر أي شخص بالغ – جنسياً – عاقلاً ومؤهلاً للزواج، ثم يدعونا للزواج مبكراً والإنجاب بعد البلوغ بسنين قليله لأنه يقينا من مرض سرطان الثدي.. وما غير ذلك من الكلام الفاضي.. المهم سأقول شيء واحد للأخ الدكتور أمجد -دكتور شو مش عارفه – إذا الولد إلي عمره ١٥ سنه بدو يتزوج أكيد راح يترك المدرسه او كونه مش متعلم راح يشتغل شغله تافهة ما بتعيشوا ولا بتعيش مرتو وأولاده بالتالي أولاده راح يعيشو بهذا الفقر المتقع ويطلع من المدارس ويشحدو عل اشارت مشان أبوهم ما قدر يتحمل شهوة جنسيه! شو هل منطق!! الله يجيرنا ويبعد عنا التخلف..

في ملاحظة أخيرة، قرأت قبل فترة خبر عن قريه بالأغوار إرتفع فيها سن الزواج بعد أن زادو صفوف ثانويه بمدرسة القريه..

7 responses to “When to Get Married? – ما هو السن المناسب للزواج

  1. Pingback: Tweets that mention When to Get Married? – ما هو السن المناسب للزواج « Blabbrgirl's Blog -- Topsy.com

  2. أنا متفق معك بأن تغليف المسائل بحجّة الدين شيء مريع و ببساطة خاطئ! الاستشهاد بنصوص بدون فهم حقيقيّ لمعطيات الموقف حين زمان الحدث و إسقاطه كيفما اتّفق على حاضرنا أمر يبعث على الدهشة و الألم كذلك😦
    ظروف العصر الحاليّ تغيّرت بوجود عناصر مختلفة و متعدّدة؛ و من نتائج هذه العناصر حدوث تغيّرات اجتماعية -و غيرها- من أمثلتها سنّ الزواج. و الذي لأسباب واضحة و منطقية كالتي ذكرتيها لا يمكن تحديده ب 15 و لا حتى 18 -برأيي-.

    * التعميم 100% في قضايا كهذه غير صحيح طبعا ً، و توجد استثناءات في ظل ظروف معيّنة، و لكنها ليست القاعدة و تبقى استثناء ً.

    شكرا ً لك,
    هيثم.

    • يعني بياخدو من الدين إلي بعجبهم وبتركو إلي ما بعجبهم.. معك حق التعميم بهي الأمور غلط مشان هيك ترك القانون المجال للقاضي يقرر السماح أو الرفض.. شكراً هيثم

  3. والله انا قرات مقال الدكتور امجد ” هل اصبح الدين مشاعا والقوانين اهواء” من الرابط الذي وضعته ووجده مقال جميل ومنطقي ومقبول، ووجدت انه لا يدعو الى زواج بنت 15 سنة وانما يتكلم ردا على مقال يحرم فيه الزواج دون سن 18 سنة، وللحق ان مقال يستحق القراءة وفيه رد من خلال الدين ، ومن خلال احصاءيات ودراسات اجتماعية وطبية ، وهناك في التعليقات الكثير يؤيده ، وهناك ناس عايشة في الغرب ، وفي اطباء اختصاص كمان يؤيدونه في التعليقات، وقرات في نهاية المقال ان الرجل متخصص في القضاء الشرعي والسياسة الشرعية ودكتور في الجامعة الاردنية، يعني مشكلوش الزلمة سهل، والمقال بدل على قوة في الطرح واقناع في الاسلوب ، وكمان المام واسع مش مثل ما قلت
    وعلى كل حال حلو الواحد يسمع وجهات النظر المختلفة الى الاخر وبعدين يوخذ اللي بيرضي دينه ونفسه

    • شكراً كلمة حق.. أنا ما عندي مشكله بكلام الدكتور إنو حلال ولا حرام أنا مشكلتي بالتشجيع عل زواج المبكر لأنه بمنع الرذيله.. ومشكلتي بالكلام إنو الولد أو البنت إلي عمره ١٥ سنه مش غلط يتزوج.. شكراً لك

  4. بس انت قلت كلام فاضي و اسمحلي اقلك انه كلام مليان ومستند الى العلم مش الى مجرد افكار

  5. Pingback: المادة الثانية من الدستور الأردني « Blabbrgirl's Blog

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s